الأحد، 20 نوفمبر 2011

تدشين مؤتمر ابناء الجنوب بالقاهرة بمشاركة كبيرة من اطياف المجتمع الجنوبي

مدونة برمان الاعلامية / عن عدن الغد
دشنت يومنا هذا الاحد بالعاصمة المصرية القاهرة أعمال المؤتمر الوطني الأول لأبناء الجنوب والذي عقد تحت شعار ((معا من اجل حق تقرير المصير لشعب الجنوب )) .
وعقد المؤتمر بمشاركة واسعة من اطياف المجتمع الجنوبي بينها قيادات سياسية ونشطاء في منظمات المجتمع المدني وقيادات حزبية ومشائخ واعيان ورجال دين وقيادات.
واستهل الافتتاح باي من الذكر الحكيم اعقبتها كلمة اللجنة التحضيرية التي ألقاها
العميد صالح عبيد احمد  والتي أكد فيها على ان المؤتمر يأتي تواصلا للجهود الساعية للم شمل أبناء الجنوب والانتصار للقضية الجنوبية كونها قضية سياسية عادلة .
وأكد عبيد على ضرورة التكاتف بين أبناء الجنوب اليوم مشدداً على ان حق تقرير المصير في الجنوب حق اصيل لايمكن لأي طرف من الأطراف الغائه وتجاهله.
والقى السيد عبد الحكيم الدرويش كلمة اسر شهداء الجنوب حيا في مستهلها قيادات الجنوب التاريخية موضحا بان شهداء الجنوب قدموا حياتهم رخيصة لأجل حرية واستقلال الجنوب مطالبا قيادات الجنوب كافة التوحد .
والقى الناشط نبيل الساحمي كلمة نازحي مدينة زنجبار استعرض فيها تطورات الحرب في زنجبار مؤكدا ان ماحدث في زنجبار لم يكن له ان يحدث لولا حالة التشرذم الجنوبية بين قيادات الجنوب ونشطائه .
وطالب الساحمي في كلمته القيادات الجنوبية كافة ضرورة التوحد والتأزر للخروج بالجنوب وشعبه من محنته الحالية  مشددا على ضرورة القبول بالاخر.
وتوجه بالشكر الشديد لاهالي مدينة عدن الذي قال أنهم قدموا نموذج رائع يتحذى فيه في استضافة نازحين أبين.
 والقى الشاعر الشعبي المعروف "علي حسين البجيري" قصيدة شعرية بعنوان  الجنوبي نالت استحسان الحاضرين.
والقت الناشطة في الحركة الوطنية الجنوبية "انتصار خميس" كلمة المرأة استعرضت فيها حجم النشاط الذي قامت به واضطلعت به المرأة في الجنوب .

وتوجهت "خميس " بالشكر للقائمين على المؤتمر مؤكدة ان المشروع الذي تقدم به المؤتمر هو مشروع سياسي عقلاني لكنها قالت  بان اي مشروع سياسي يجب ان يستمد شرعيته من شعب الجنوب ذاته .
والقى القيادي في الحراك الجنوبي بحضرموت عبد المجيد وحدين كلمة أكد فيها ان جميع الرؤى السياسية يجب ان يتقبلها المؤتمر موضحا بان وجود مؤتمر جنوبي كان أمر ان يتم منذ سنوات.
وشدد وحدين في كلمته على ضرورة قبول الجنوبيين ببعضهم البعض والتكأتف والتأزر شاكرا جمهورية مصر العربية على استضافتها لوقائع المؤتمر.
وشدد وحدين في كلمته على ان قضية الجنوب هي قضية سياسية عادلة تتطلب تكاتف الجهود فيما بينها .
والقى الناشط السياسي "صالح بلال" كلمة شباب الجنوب شدد فيها على ضرورة استفتاء شعب الجنوب في تقرير مصيره مستعرضا حجم ماتعرضت له  الاحتجاجات السلمية في الجنوب .
والقى "المنصب" مصطفى العيدروس كلمة المجلس الاعلي لاهالي وابناء عدن قال فيها انه يجب على ابناء الجنوب توحيد صفوفهم  لاجل وقف حالة الاذلال والاهانة التي تعرض لها ابناء الجنوب منذ العام 1994 مؤكدا ان مثل هذه المؤتمرات هي هدفها اخراج الجنوب من حالة النهب والتدمير التي يتعرض لها.
وقال المنصب مقسما بالله العظيم انه سيبذل الى جانب كافة اخوته ابناء الجنوب كل مابوسعه لاجل استعادة الجنوب كرامته وحريته.
واشار المنصب الى ضرورة توحد الجنوبيون اليوم مؤكد ان على الجميع الالتفاف تحت قيادة واحدة بما من شأنه نصرة قضية الجنوب.
ودعا ابناء الجنوب كافة الى طي خلافات الماضي ونسيان جراحه  مؤكدا بان الجنوب سيعود الى ماكان عليه بل سيعود الى افضل مما كان عليه حد قوله.
والقى فخري كريم رئيس المجلس العراقي للسلم والتضامن العراقي ورئيس مؤسسة المدى كلمة قال فيها ان التوجه في العام 1990 لانجاز وحدة اندماجية بين شمال اليمن وجنوبه كانت خطأ كبير ارتكبته القيادات السياسية موضحا ان السبب في ذلك هو حجم التناقض الكبير بين الشمال والجنوب والتجربة السياسية بين البلدين.
وقال كريم  بان نظام الرئيس اليمني صالح حاول ابتلاع الجنوب منذ اليوم الأول لاعلان الوحدة اليمنية موضحا بأنه استلهم تجربة ذلك من نظام الرئيس اليمني صالح.
وقال كريم بان الحرب في العام 1994 انتجت فجوة بين الشمال والجنوب تحولت على اثرها الوحدة والشراكة السياسية إلى وحدة فيد وظلم ونهب وتدمير للجنوبيين .
وقال ان نظام صالح كرس نفسه خلال السنوات اللاحقة عبر انتهاج نظام انتخابي  تهريجي مثل السذاجة السياسية في ابهى صورها.
وأشار في كلمته إلى ان كل الأوضاع السياسية والمعيشية التي عاشها الجنوبيون  ادى بهم إلى الخروج في احتجاجات شعبية  تطالب باستعادة حقها ودولتها  لكنه قال ان نظام صالح قابل هذه الاحتجاجات بحالة من الرفض والقتل والتدمير .
وأوضح كريم ان فساد نظام صالح دفع أبناء الشمال لاحقا إلى الخروج إلى الساحات واعلان رفضهم المطلق لنظام الرئيس اليمني صالح.
وقال كريم انه يتوجب على الجنوبيين اليوم توحيد صفوهم وتقديم رؤية سياسة موحدة تاخذ في اعتبارها  المتغيرات السياسية في كافة أنحاء العالم .
وتطرق في كلمته إلى تجربة الفيدرالية في العراق والتي قال أنها كانت تجربة سياسية رائدة حافظت على وحدة العراق ونمائه .
وقال ان الشعب في العراق يتضامن مع المطالب العادلة والحقة لكافة أبناء الجنوب مؤكدا الدعم المطلق لحق شعب الجنوب في تقرير مصيره.
وحتى اللحظة لاتزال اعمال الجلسة الافتتاحية متواصلة
المصدر عدن الغد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق